خوليتو عضو مميز
عدد المساهمات : 415 تاريخ التسجيل : 13/12/2011 العمر : 29
| موضوع: درس اللغة العربية للعلمين من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء السبت 28 يناير 2012, 23:07 | |
| الكفاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة المعيار الزمني
معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص
النابغة الجعدي شاعر مخضرم ، فصيح ، يقول الشعر على السليقة ولا يتكلف في صنعه لقب بالنابغة لأنه نبغ في قوله وخاصة في صدر الإسلام ، أسلم ووفد مع قومه فأنشد في الرسول – ص- فأعجب به ، له ديوان ضخم يضم عدة أغراض كالمدح والهجاء والوصف والحكمة
إلقائية
05 د إكتساب المعطيات الخاصة أثر ي رصيدي اللغوي
المولج : الداخل ، السما : الخلق والناس ، عصمة : لجأ . العواتق : ما بين المنكب والعنق ، أدما : أديم الليل ظلمته .
إلقائية
05 د
يعبر يمثل يعيد يستخرج يعدد
اكتشاف معطيات النـص ما هي العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها ؟ * الحمد لله لا شريك له . إستخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون . * خفضَ الأرض ، رفع السَماء . مراحل نمو الجنين : فيما تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان ؟ في مراحل نمو الجنين ، إختلاف طبائع الناس . استخرج أسماء الله الحسنى . * الخافض ، الرافع ، الخالق ، البارئ ، المصور
حوارية
15 د
يستخرج
يبين
مناقشة معطيات النص
* استخرج أبياتاً أخرى تضمنت معاني قرآنية ؟ فائتمروا الآن ما بدا لكم واعتصموا إن وجدتم عصما . لقوله تعالى : واعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرقوا . * كيف يسمى توظيف القرآن والحديث في الشعر ؟ وما أثر هذا التوظيف على المعنى ؟ يسمى الاقتباس يضفي جوا دينياً إسلامياً . * الشعر نكد يقوى في الشر فإذا دخل في الخير ضعف ولان ، بين مدى صحة هذا الحكم ؟ لا يمكن أن نجزم بصحته لأن هذا بالمقارنة مع العصر الذي نعيشه فهو ينطبق على العصر الجاهلي أما في العصر الإسلامي فهو العكس الصحيح .
حوارية
15 د يحدد
يقدر
تحديد بناء النص
أتفحص الإتساق والإنسجام في تركيب
أجمل القول في تقدير النص
-أكثر الشاعر من توظيف اسم الفاعل في أي مقام استعمله ؟ الخالق ، البارئ ، المصور ، إستعمله في مقام يبين قدرات الله في خلقه . - ما أثر – لابد – وأسلوب القسم في البيت التاسع * للتأكيد على المعنى . - وظف الشاعر النفي والاستثناء في البيت الأخير ، فيما يستعمل هذا الأسلوب ؟ في حصر المعاني والألفاظ . -في ضوء هذه الأسئلة حدد نمط النص . علل إجابتك نمط سردي لأنه في مقام سرد حقائق علمية مدعومة بنصائح مقدمة .
-قدر الضمير المستتير في الأفعال الواردة في البيت 9,5,3,2 ثم حدد الإسم الذي يعود عليه أ * هو يعود على الله عز وجل - ما الأثر المعنوي الناتج عن إنتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثتة المخاطبين؟ -الأثر المعنوي هو ضرورة التمعن في خلق الله أي في الحقائقبغية تقديم نصائح للناس عن طريق الخطاب. ما الرابط المستعمل في تعداد مراحل تشكل الخلق؟ ماذا يقيد؟ الرابط هو لا يفيد التعقيب والتراخي . - ما الموضوع الذي تناوله الشاعر؟ -آيات الله في خلقه والدعوة إلى التقوى -كيف تظهر شخصية الشاعر من خلال النص ؟ مؤمنة , موحدة , مثقفة, متأثرة بأساليب القرآن الإعجازية , داعية إلى الخير للناس جميعا. ما التقدير العام للنص؟ نجد أن الشاعر متأثر تأثيرا بليغا بالقرآن الكريم لفظا ومعنى ومؤمن برسالة الأدب التي تقتضي توعية الناس وإرشادهم .
| |
|
rayane 05 عضو مميز
عدد المساهمات : 353 تاريخ التسجيل : 25/12/2011 العمر : 29 الموقع : باتنة
| موضوع: رد: درس اللغة العربية للعلمين من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء الأحد 29 يناير 2012, 14:41 | |
| | |
|
حسناء22 عضو نشيط
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 25/01/2012 العمر : 30 الموقع : سطيف
| موضوع: رد: درس اللغة العربية للعلمين من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء الخميس 09 فبراير 2012, 16:20 | |
| | |
|
فاطمة الزهراء عضو مميز
عدد المساهمات : 1393 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 27 الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)
| موضوع: رد: درس اللغة العربية للعلمين من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء الأحد 18 مارس 2012, 21:35 | |
| | |
|
شمس بلادي عضو مميز
عدد المساهمات : 849 تاريخ التسجيل : 02/03/2012 الموقع :
| موضوع: رد: درس اللغة العربية للعلمين من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء الخميس 29 مارس 2012, 11:39 | |
| | |
|
نرجس المنتدي عضو مميز
عدد المساهمات : 1167 تاريخ التسجيل : 05/03/2012 العمر : 29 الموقع : بلدالمليون ونصف مليون شهيد
| موضوع: رد: درس اللغة العربية للعلمين من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء الخميس 29 مارس 2012, 14:50 | |
| | |
|