| قــــــــــــيم اسلآمية ....2 | |
|
+3شمس بلادي tater فاطمة الزهراء 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فاطمة الزهراء عضو مميز
عدد المساهمات : 1393 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 27 الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)
| موضوع: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الخميس 05 أبريل 2012, 14:44 | |
| قـيم إســلامية
الكسب الحلال
( ما نبت من حرام .. فالنار أولى به )
قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ القِيَامَةِ حَتّى يُسْأَلَ عَنْ عُمْرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ، وَعن عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ فيه ، وعن مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفيمَ أَنْفَقَهُ، وعن جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلاَهُ".
عن ابى عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : " ثلاثة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: التاجر الأمين، والإمام المقتصد، وراعي الشمس بالنهار "
عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : " التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء "
قال بعض الحكماء: إذا لم يكن في التاجر ثلاث خصال افتقر في الدارين جميعا: أولها لسان نقي من ثلاثة : من الكذب واللغو والحلف،
والثاني قلب صاف من ثلاث : من الغش والخيانة والحسد،
والثالث نفس محافظة لثلاث الجمعة والجماعات وطلب العلم في بعض الساعات وإيثار مرضاة اللَّه تعالى على غيره.
و عن أبى هريرة رضالله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : " أربعة يبغضهم الله: البياع الحلاف، والفقير المختال، والشيخ الزاني، والإمام الجائر"
عن أبي ذر رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال "ثلاثة يحبهم الله : رجل كان في فئة فنصب نحره حتى يقتل أو يفتح الله عليه وعلى أصحابه،
ورجل كان له جار سوء يؤذيه فصبر على أذاه حتى يفرق بينهما موت أو ضغن،
ورجل كان معه قوم في سفر أو سرية فأطالوا السري حتى أعجبهم أن يمسوا الأرض فنزلوا. فتنحى يصلي حتى يوقظ أصحابه للرحيل.
وثلاثة يشنؤهم الله: التاجر أو البياع الحلاف، والفقير المختال والبخيل المنان" ومعنى يشنؤهم : اى يبغضهم
وعن عليّ بن أبي طالب كرم اللَّه وجهه أنه قال: التاجر إذا لم يكن فقيها ارتطم في الربا: يعني غرق في الربا، ثم ارتطم ثم ارتطم.
وعن عمر بن الخطاب رضي اللَّه تعالى عنه أنه قال: من لم يتفقه في الدين فلا يتجرنّ في أسواقنا.
عن جابر رضي اللَّه تعالى عنهما عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال"يا أيها الناس إن أحدكم لن يموت حتى يستكمل رزقه فلا تستبطئوا الرزق فاتقوا اللَّه وأجملوا في الطلب فخذوا ما حلّ لكم وذروا ما حرّم الله"
كان لأبي بكر الصديق رضي اللَّه تعالى عنه غلام يأتيه كل ليلة بغلته طعاما يأكله، وكان أبو بكر رضي اللَّه تعالى عنه لا يأكله حتى يسأله من أين اكتسبه ومن أين أصابه.
قال: جاء ذات ليلة بطعام فضرب يده إليه فأكل لقمة من غير أن يسأله
فقال الغلام : قد كنت تسألني كل ليلة غير هذه الليلة فإنك لم تسألني؟
قال : ويحك الجوع حملني، ويحك أخبرني من أين جئت به؟
قال : كنت رقيت لأناس في الجاهلية فوعدوني عليه عدة فرأيت عندهم وليمة فذكرتهم وعدهم الذي وعدوني فأعطوني هذا الطعام،
فاسترجع أبو بكر رضي اللَّه تعالى عنه عند ذلك ثم أخذ يتقيأ فكابد وجاهد نفسه أن ينزع اللقمة من بطنه فلم يقدر حتى اخضرّ واسودّ من الجهد فلم يقدر
فلما رأوا ما يلقي من المعالجة، قالوا : لو شربت عليه قدحا من ماء فأتى بعس من ماء فشرب ثم تقيأ فما زال يعالج نفسه حتى نبذها،
فقالوا : هذا من أجل هذه اللقمة. ؟؟
قال إني سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول "إن اللَّه تعالى حرّم الجنة على كل جسد تغذى أو غذي بحرام".
و من أراد أن يكون كسبه طيبا فعليه أن يحفظ خمسة أشياء:
أوّلها : أن لا يؤخر شيئا من فرائض اللَّه تعالى لأجل الكسب ولا يدخل النقص فيها.
والثاني : لا يؤذي أحد من خلق اللَّه تعالى لأجل الكسب،
والثالث أن يقصد بكسبه استعفافا لنفسه ولعياله ولا يقصد به الجمع والكثرة.
والرابع أن لا يجهد نفسه في الكسب جدا.
والخامس أن لا يرى رزقه من الكسب ويرى الرزق من اللَّه تعالى والكسب سببا.
وروى عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال "من اكتسب مالا من مأثم فتصدق به أو وصل به رحما أو أنفقه في سبيل اللَّه تعالى جمع ذلك كله وألقى في النار".
وعن ابن مسعود قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم "لا يكسب عبد مالا حراما فيتصدق به فيؤجر عليه، ولا ينفق منه فيبارك له فيه، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار، وإن اللَّه تعالى لا يمحو السيء بالسيء، ولكن يمحو السيء بالحسن"
وعن الحسن البصري رحمه اللَّه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال"إنما المال مال جالب وشر تجاركم المقيمون بين أظهركم الذين يمارونكم وتمارونهم وتحالفونهم ويحالفونكم"
وسئل النبي صلى اللَّه عليه وسلم عن أطيب الكسب قال "عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور الذي لا شبهة فيه ولا خيانة"
وعن قتادة رضي اللَّه تعالى أنه قال: كان يقال التاجر الصدوق تحت ظلّ العرش يوم القيامة.
قـيم إســلامية
الرضـــــا
( وَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ )
قال الله تعالى : {وَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}
يعني أن الله تعالى يعلم ما فيه صلاحكم وصلاح دينكم ودنياكم وأنتم لا تعلمون ذلك فارضوا بما قضيت لكم فإنكم لا تعلمون ما فيه صلاحكم
عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ رَسُول اللَّهِ ـصلى الله عليه وسلم ـاَنَّهُ قَالَ "عِظَمُ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاَءِ وَاِنَّا للَّهَ اِذَااَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السُّخْطُ"
عَنْ اَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ ـصلى الله عليه وسلم ـوَهُوَ يُوعَكُفَ وَضَعْتُ يَدِي عَلَيْهِ فَوَجَدْتُ حَرَّهُ بَيْنَ يَدَىَّ فَوْقَ اللِّحَافِ
فَقُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ مَا اَشَدَّهَا عَلَيْكَ
قَالَ"اِنَّاكَذَلِكَ يُضَعَّفُ لَنَاالْبَلاَءُ وَيُضَعَّفُ لَنَاالاَجْرُ".
قُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ اَىُّ النَّاسِ اَشَدُّ بَلاَءً ؟
قَالَ"الاَنْبِيَاءُ".
قُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ ثُمَّ مَنْ ؟
قَالَ"ثُمَّ الصَّالِحُونَ اِنْ كَانَ اَحَدُهُمْ لَيُبْتَلَى بِالْفَقْرِ حَتَّى مَايَجِدُ اَحَدُهُمْ اِلاَّ الْعَبَاءَةَ يُحَوِّيهَا وَاِنْ كَانَ اَحَدُهُمْ لَيَفْرَحُ بِالْبَلاَءِ كَمَايَفْرَحُ اَحَدُكُمْ بِالرَّخَاءِ"
عن ميمون بن مهران قال:
أمرني عمر بن عبد العزيز رضي اللَّه تعالى عنه أن آتيه في كل شهر مرتين،
فجئته يوماً فنظر إليّ من فوق حصن له فأذن لي قبل أن أبلغ الباب،
فدخلت كما أنا فإذا هو قاعد على بساط له وشاذكونة على قدر البساط وهو يرقع قميصاً له، فسلمت عليه فرّد عليّ السلام ولم يزل بي حتى أجلسني على شاذكونته ثم سألني عن أمرائنا وعن أمر شرطنا وعن جلاوذتنا وعن سجوننا وعن شعائرنا كلها، ثم سألني عن خاصة أمري،
فلما نهضت لأخرج قلت يا أمير المؤمنين : ما في أهل بيتك من يكفيك ما أرى؟
قال يا ميمون يكفيك من دنياك ما بلغك المحل نحن اليوم هاهنا وغداً في مكان آخر، ثم خرجت وتركته
عن قتادة رحمه اللَّه في قول اللَّه عز وجل {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ}
قال قتادة: هذا صنيع مشركي العرب أخبرنا اللَّه تعالى بخبث صنيعهم، فأما المؤمن فهو حقيق أن يرضى بما قسم اللَّه له، وقضاء اللَّه عز وجل خير من قضاء المرء لنفسه، وما قضى اللَّه لك يا ابن آدم مما تكره خير من قضائك بما تحب، فاتق اللَّه وارض بقضائه.
وقال بعض الحكماء: المنازل أربعة: عمرنا في الدنيا، ومكثنا في القبر، ومقامنا في الحشر، ومصيرنا إلى الأبد الذي خلقنا له:
فمثل عمرنا في الدنيا كمثل المتعشي في الحاج لا يطمئنون ولا يحلون الدواب والأثقال لسرعة الارتحال
ومثل مكثنا في القبر كمثل النزول في بعض المنازل يضعون الأثقال ويستريحون يوماً أوليلة ثم يرتحلون
ومثل مقامنا في الحشر كنزولهم بمكة وهو غاية الاجتماع لكل فريق من كل فجّ عميق يقضون النسك ثم يتفرّقون يميناً وشمالاً، كذلك يوم القيامة إذا فرغوا من المحاسبة افترقوا فرقاً إلى الجنة وفرقاً إلى السعير.
وقال شقيق بن إبراهيم رحمه اللَّه تعالى: سألت سبعمائة عالم عن خمسة أشياء فكلهم أجابوا بجواب واحد:
قلت: من العاقل؟
قالوا العاقل من لم يحب الدنيا،
قلت من الغني؟
قالوا الذي يرضى بما قسم اللَّه له.
قلت من الكيس؟
قالوا من لم تغره الدنيا،
قلت من الفقيه؟
قالوا الذي يمتنع من طلب الزيادة.
قلت من البخيل؟
قالوا الذي يمنع حق اللَّه تعالى من ماله.
ويقال: سخط اللَّه تعالى على العبد في ثلاثة أشياء
أحدها أن يقصر فيما أمر اللَّه تعالى،
والثاني أن لا يرضى بما قسم اللَّه تعالى له،
والثالث أن يطلب شيئاً فلا يجده فيسخط على ربه.
وينبغي للمؤمن أن يكون راضياً بما قسم اللَّه تعالى له فإن الرضا بما قسم اللَّه له من أخلاق الأنبياء والصالحين.
وروى عن أبي الدرداء رضي اللَّه تعالى عنه أنه قال:
اثنتا عشرة خصلة من أخلاق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام:
أولها أنهم كانوا آمنين بوعد الله
والثاني كانوا آيسين من الخلق
والثالث كانت عدواتهم مع الشيطان
والرابع كانوا مقبلين على أمر أنفسهم
والخامس كانوا مشفقين على الخلق
والسادس كانوا محتملين لأذى جميع الخلق
والسابع كانوا موقنين بالجنة: يعني إذا عملوا عملاً أيقنوا أن اللَّه لا يضيع ثوابهم ولا ثواب عملهم
والثامن كانوا متواضعين في مواضع الحق
والتاسع كانوا لا يدعون النصيحة في موضع العداوة
والعاشر كان رأس أموالهم الفقر: يعني كانوا لا يمسكون فضل المال وينفقون على الفقراء
والحادي عشر كانوا يديمون على الوضوء
والثاني عشر كانوا لا يفرحون بما وجدوا من الدنيا ولا يغتمون على ما فاتهم من الدنيا.
لكذلك فإن المؤمن يكون حاله عند الشدة وعند الرخاء واحداً ويكون راضياً بما قسم اللَّه له، وأما المنافق فلا يكون راضياً بما قسم اللَّه له فيطغى عند النعمة ويجزع عند الشدة، فينبغي للمؤمن أن يقتدي بأفعال الأنبياء والزهاد ولا ينبغي أن يقتدي بأفعال الكفار والمنافقين، وبالله التوفيق.
الرفق
من أعطى حظه من الرفق فقد أعطى خير الدنيا والآخرة
عن عائشة رضي اللَّه تعالى عنها قالت :
"استأذن نفر من اليهود على النبي صلى اللَّه عليه وسلم : فقالوا السام عليك،
فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم : وعليكم
فقالت عائشة رضي اللَّه تعالى عنها : وعليكم السام واللعنة
فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم : يا عائشة إن اللَّه يحب الرفق في الأمر كله
قالت : ألم تسمع ما قالوا؟
قال : قد قلت وعليكم"
عن عائشة رضي اللَّه تعالى عنها أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال"يا عائشة من أعطى حظه من الرفق فقد أعطى خير الدنيا والآخرة، ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من خير الدنيا والآخرة"
عن سعيد بن المسيب رضي اللَّه تعالى عنه عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال"رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس والتودّد إلى الناس"
وما هلك رجل عن مشورة وما سعد رجل باستغنائه برأيه، وإذا أراد اللَّه أن يهلك عبداً كان أوّل ما يفسد منه رأيه، وإن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وإن أهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة"
وعن أبي هريرة عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: "إن اللَّه تعالى رفيق يحب الرفق يعطي على الرفق ما لا يعطى على العنف"
فالله تعالى رفيق في أفعاله حيث خلق المخلوقات كلها بالتدريج شيئا فشيئا بحسب حكمته ورفقه ، مع انه قادر على خلقها دفعة واحدة وفي لحظة واحدة
وهو سبحانه رفيق في أمره ونهيه فلا يأخذ عباده بالتكاليف الشاقة مرة واحدة ، بل يتدرج معهم من حال إلى حال حتى تألفها نفوسهم وتأنس إليها طباعهم ، كما فعل ذلك سبحانه في فرضية الصيام وفي تحريم الخمر والربا ونحوهما
فالمتأني الذي يأتي الأمور برفق وسكينة ، اتباعا لسنن الله في الكون واقتداء بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم تتيسر له الأمور وتذلل الصعاب , لا سيما إذا كان ممن يتصدى لدعوة الناس إلى الحق فانه مضطر إلى استشعار اللين والرفق كما قال تعالى : }ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم {
وعن عائشة رضي اللَّه تعالى عنها عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: "إذا أراد اللَّه تعالى بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق وإن الرفق لو كان خلقا لما رأى الناس خلقا أحسن منه، وإن العنف لو كان خلقا لما رأى الناس خلقاً أقبح منه"
وعن عائشة رضي اللَّه تعالى عنها قالت "كنت على بعير فيه صعوبة فجعلت أضربه
فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم يا عائشة عليك بالرفق فإنه لم يكن في شيء إلا زانه ولا انتزع من شيء إلا شانه".
| |
|
| |
tater مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 1248 تاريخ التسجيل : 23/05/2010 العمر : 24
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الخميس 05 أبريل 2012, 18:32 | |
| شكرا لك | |
|
| |
شمس بلادي عضو مميز
عدد المساهمات : 849 تاريخ التسجيل : 02/03/2012 الموقع :
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الخميس 05 أبريل 2012, 22:51 | |
| | |
|
| |
فاطمة الزهراء عضو مميز
عدد المساهمات : 1393 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 27 الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الجمعة 06 أبريل 2012, 14:44 | |
| | |
|
| |
نرجس المنتدي عضو مميز
عدد المساهمات : 1167 تاريخ التسجيل : 05/03/2012 العمر : 29 الموقع : بلدالمليون ونصف مليون شهيد
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 السبت 07 أبريل 2012, 12:34 | |
| | |
|
| |
فاطمة الزهراء عضو مميز
عدد المساهمات : 1393 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 27 الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 السبت 07 أبريل 2012, 16:08 | |
| | |
|
| |
قطر الندى الادارة العامة
عدد المساهمات : 531 تاريخ التسجيل : 07/12/2011
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 السبت 07 أبريل 2012, 20:39 | |
| | |
|
| |
فاطمة الزهراء عضو مميز
عدد المساهمات : 1393 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 27 الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الأحد 08 أبريل 2012, 16:39 | |
| | |
|
| |
بسمة القلوب الادارة العامة
عدد المساهمات : 403 تاريخ التسجيل : 18/08/2011 العمر : 31 الموقع : خنشلة
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الإثنين 09 أبريل 2012, 13:46 | |
| | |
|
| |
فاطمة الزهراء عضو مميز
عدد المساهمات : 1393 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 27 الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الثلاثاء 10 أبريل 2012, 16:51 | |
| | |
|
| |
شمس بلادي عضو مميز
عدد المساهمات : 849 تاريخ التسجيل : 02/03/2012 الموقع :
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الثلاثاء 10 أبريل 2012, 18:49 | |
| | |
|
| |
nissan الادارة العامة
عدد المساهمات : 961 تاريخ التسجيل : 27/01/2012 العمر : 31
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الثلاثاء 10 أبريل 2012, 22:42 | |
| | |
|
| |
فاطمة الزهراء عضو مميز
عدد المساهمات : 1393 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 27 الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)
| موضوع: رد: قــــــــــــيم اسلآمية ....2 الأحد 22 أبريل 2012, 18:17 | |
| | |
|
| |
| قــــــــــــيم اسلآمية ....2 | |
|