هناك الكثير من المبتكرين الذين لو لم يهبوا حياتهم للعلم وأصروا على فكرتهم،
لما تمكنوا من النجاح وحصد ثمار ابتكاراتهم التي كانت سبباً لتخلديهم، ولكن للأسف لم يتمكن كل المخترعين من النجاة لرؤية
نجاح أفكارهم التي في بعض الأحيان كانت سبب مصرعهم. إليك قائمة بـ7 مخترعين قتلتهم تجارب اختراعاتهم.
*************************************************
*************************************
*************************
************
***
*
1. فرانز ريتشليت (1879-1912)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كانت لديه قنـــــــــــــــــــــاعة شديدة بإمكانيته في ابتكار
بدلة يمـــــــــــــــــــــكنها أن تتحول إلى
مظلة للطيـــــــــارين أطلق
عليــــــــــها اسم
“Flying Tailor”. لقي فرانز
ريتشليت مصـــــــــرعه في فبراير عام 1912
أثناء تأديته لتجربة اختبار للبدلة
في مراحل تعديلها
عندما قفز
من
أعـــــــلى
برج إيفل الفرنسي على ارتفاع
57 متراً أمام حشـــــــــــــــد كبير من الجماهير.
كـــــــــان من المفترض أن يجري فرانـــــــــــــــــــــــــــــز
التجربة باستخدام دمية، ولكنه في اللحظات
الأخيرة بدل رأيه وقرر أن يقفز
لتجربة البدلة بنفسه.
*******************************
********************
**********
*
2. ماكس فالير- (1895-1930)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أحد مؤسسي علم الصواريخ في ألمانيا وجمعية الطيران في الفضاء
والتي تسبب أعضائها في نجاح الطيران
إلى الفضاء الخارجي
في القرنالـ20.
في
الثلاثينيات
من القرن الماضي،
كان فاليرـ بالتعاون مع أعضاء
الجمعية ـ يعملون على ابتكار صـــــــــــواريخ
تعمل بالوقود السائل، وكان فالير صاحب الفضل الأول في ظهور
أول سيارة صاروخـــــــــــــــــــــــية تعمل بوقود
سائل في التاريخ. وفي مايو عام 1930
أثناء عمل فالير على تعديل أحد
المحركات الصاروخية
في معمله
ببرلين،
انفجر المحرك مؤدياً إلى تطاير
شظايا معدنية أدت إلـــــــــــــى قطع الشريان
الرئوي ووفاته في الحال.
************************************
***********************
***********
**
*
3. أوتو ليلينتال- (1848-1896)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أول من تمكن من القيام برحلات متكررة ناجحة بطائرة شراعية، وبعود
له الفضل في أن بدأ الأمل يتصاعد في
إمكانية الطيران بآلات
ميكانيكية،
وتمكن الأخوان رايت من ابتكار
الطائرة بعد اتباع نهجه العلــــــــــــــمي وكان هو
مصدر إلهامهما الأساسي.
وفي عام 1869،
وبعد
أن تمكن ليلينتال من
القيام بآلاف الرحلات الجوية
باستخدام طائرة شراعية، لقي مصـــــــــرعه بعدما
توقفت طائرته الشراعية عن العمل
فجأة لتسقــــــــــــط عن
ارتفاع 17 متراً،
حيث أدى السقوط إلى إحداث
كسرفي ظهره وتوفي في اليوم التالي
بعد أن قال جملته الشهيرة تعليقاً على ما ألم به نتيجة
لرغبته في ابتكار ما يفيد البشـــــــــــرية: “التضحية أمر واجب.”
**********************************
******************
********
*
4. هاري داغليان (1921-1045) – لويس سلوتين (1910-1946)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كان يعمل
كل من هاري داغليان، الأميركي،
ولويس سلوتين، الكندي،بمجال الفيزياء، وكانا يعملان على تطوير
ابتكار قنبلة ذرية، ليلقـــــــــــــــــــــــــى كل منهما مصرعه أثناء العمل على تطوير
هذه الفكرة. ففي عام 1945، توفي داغليان إثر انفجار القنبلة أثناء إجراء
بعض التجارب عليها في مختبره بولاية نيو مكسيكو،
حيث أصيب بتسمم إشعاعي ليتوفى
بعد 25يوماً فقط،
وهي الطريقة نفسها التي
مات بها سلوتين، ولكن بعد 9 أيام فقط
من التسمم الإشـــعاعي
عام 1946.
*******************************************
*******************************
******************
********
**
*
5. جين فرنسوا دي روزيه- (1754-1785)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]صاحب أول تجربة طيران ناجحة باستخدام
المنطاد عام 1783، وفي عام
1785، حاول
دي
روزيــــــــه
عبور القنال الإنكليزي على
متن منطاد يجمع بين كيس مملوء بالهيدروجين والهواء
الساخن، وبعدما حدث تغير في اتجاه الرياح، اشتعل الهيدروجين وتسبب في انفجار
المنطاد وبالتالي سقوط دي روزيه، وبصحبته مساعده بير
رومان، من ارتفاع 1500 قدم ما أدى
إلى مصرعهما على
الفور.
*******************************
*******************
********
**
*
6.هوراس لوسون هانلي- (1823-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كان يعمل كمهندس لماكينات الغواصات
وتميز بمهارته الشديدة.
تمكن
هانلي من ابتكار أول غواصة
يدوية في التاريخ والتي تسببت فيما بعد في
وفاته هو ومن كان يصاحبه من طاقم العمل أثناء تجربته إياها. أطلق على
هذه الغواصة اسمــــــــــــــــــــــــه فيما
بعد تكـــــــــــريماً
لــــه
فأضحت تعرف باسم
CSS H.L. Hunley submarine.
**************************************
************************
*************
****
*
7. أوريل فلايكو- (1882-1913)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أتم فلايكو بـــــــــــــناء أول طـــــــــــــــــــــائرة عام 1910،
أمــــــــــــا في عام 1913 بعدما فشلت
طائرته الثانية التــــــــــي
أطلق عليها
اسم
Vlaicu II
في عبور جبال الكاربات
جواً، بدأ في بناء طائــــــــــــــــرة أخرى معدله
أطلق عليها اسم Vlaicu III لتنفيذ
أمنيته والتحليق فوق جبال
الكاربــــات،
ولكنه
عندما علم
بمحاولة طيارين
آخرين عبور الجبال مثله،
تعجل فلايكو واستخدم الطائرة Vlaicu II التي
سبق وأثبتت فشلها، لتكلفه حياته
أثناء قيادتها.
**************************************
************************
***********
***
*