منتديات شباب الصحـــــــــــــــــــــــــــراء
مرحبا بضيوفنا الكرام
منتديات شباب الصحـــــــــــــــــــــــــــراء
مرحبا بضيوفنا الكرام
منتديات شباب الصحـــــــــــــــــــــــــــراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم احبتي ......... نزلتم اهلا وحللتم سهلا ....... في منتدى شباب الصحراء
اعضاءنا الكرام ...لاعلاناتكم ودعواتكم وتهانيكم في منتدى شباب الصحراء ...ارسلوا طلبكم الى إدارة المنتدى
ادعوكم احبتي حبيباتي... الى المشاركة معنا في مسابقة ..... فلا تفوتو الفوصة في نيل وسام المسابقة.... والتي ستقام بالمناسبة بدردشة المنتدى.... وذالك يوم :الجمعة20/01/2012.... على الساعة :7و30.... فلا تترددوا... حضوركم يسرنا وغيابكم يضرنا

 

 اسرع اسرع

اذهب الى الأسفل 
+3
بسمة القلوب
*ملاك الروح*
يماني
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يماني
عضو مميز
يماني


عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 29

اسرع اسرع      Empty
مُساهمةموضوع: اسرع اسرع    اسرع اسرع      Icon_minitimeالإثنين 19 ديسمبر 2011, 19:03

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:

فإن
حق الوالدين عظيم قرنه الله سبحانه وتعالى بحقه وتضافرت نصوص الكتاب
والسنة في الترغيب في برّهما وبيان حقهما والترهيب من عقوقهما، وبين يديك
أخي المسلم ذكر لبعض فضائل برّ الوالدين وتحريم عقوقهما:

1 - إن
الله قرن حقهما بحقه، قال تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ
إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا [الإسراء:23]، وقال تعالى:
أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ [لقمان:14].

2 - إن الله أمر
بصحبتهما والإحسان إليهما ولو كانا كافرين، قال تعالى: وَإِن جَاهَدَاكَ
عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا
[لقمان:15] وفي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر الصديق قالت: قدمت عليّ أمي
وهي مشركة في عهد رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
فاستفتيت رسول الله، قلت: قدمت عليّ أمي وهي راغبة - أي طامعة فيما عندي - أفأصل أمي؟: قال: { نعم صلي أمك } [متفق عليه].

3 - برهما من الجهاد، عن عبدالله بن عمرو قال: جاء رجل إلى رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
فاستأذنه في الجهاد، فقال: { أحيّ والداك؟ } قال: نعم، قال: { ففيهما فجاهد } [متفق عليه]، وعن أنس والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
قال: أتى رجل النبي والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
فقال:
إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه قال: { هل بقي من والديك أحد؟ } قال: أمي،
قال: { فأبل الله من برّهما، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد }
[رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط]، قال المنذر: إسناده جيد، وحسنه
العراق والهيثمي، ومعنى: { فأبل الله في برّها } أي: أحسن فيما بينك وبين
الله يبرك إياها.

وفي بعض الأحاديث قدّم برّهما على الجهاد، ففي
حديث ابن مسعود قال: قلت: يا رسول الله، أي العمل أفضل؟ قال: { الصلاة على
وقتها } قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين؟ } قلت: ثم أي؟ قال: { الجهاد في
سبيل الله } [متفق عليه].

4 - طاعتهما من موجبات الجنة، عن أبي هريرة والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
قال: سمعت رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
يقول:
{ رغم أنفه، رغم أنف، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من أدرك
والديه عند الكبر، أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة } [رواه مسلم]، وعن
أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
يقول:
{ الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه } [رواه
الترمذي، وقال: حديث صحيح، وصححه ابن حبان والألباني]، قال القشيري: { أوسط
أبواب الجنة }، أي: خير أبوابه.

وعن معاوية بن جاهمة أن جاهمة جاء إلى رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
فقال:
أردت الغزو وجئت أستشيرك؟ فقال: { هل لك من أم؟ } قال: نعم، فقال: {
فالزمها فإن الجنة عند رجليها } [رواه أحمد، وصححه الحاكم وأقره الذهبي،
وحسّنه الألباني]، ورواه الطبراني في الكبير بلفظ: { ألك والدان؟ } قلت:
نعم، قال: { الزمهما فإن الجنة تحت أرجلهما }، قال المنذري عن إسناد
الطبراني: إسناد جيّد.

5 - رضى الله في رضى الوالدين، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
قال:
{ رضى الله في رضى الوالد، وسخط الله في سخط الوالد } [رواه الترمذي وصححه
ابن حبان والحاكم والألباني]، ورواه الطبراني بلفظ: { رضى الرب في رضى
الوالدين وسخطه في سخطهما } وصححه الألباني أيضاً.

6 - برهما سبب
مغفرة الذنوب، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه
ويلم فقال: يا رسول الله، إني أصبت ذنباً عظيماً فهل لي من توبة؟ فقال: {
هل لك من أم؟ } قال: لا، قال: { فهل لك من خالة؟ } قال نعم، قال: { فبرّها
}[رواه الترمذي، وقال: هذا حديث صحيح، وصححه ابن حبان]، وعن مالك بن عمرو
قال: قال رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
{ من أعتق رقبة
مسلمة فهي فداؤه من النار، ومن أدرك أحد والديه ثم لم يغفر له فأبعده الله
وأسحقه } [قال المنذري: رواه أحمد من طرق أحدهما حسن].

7 - برّهما
سبب في تفريج الكربات، ويدل على ذلك قصة الثلاثة الذين انطبقت الصخرة على
فم الغار الذي هم فيه فتوسلوا إلى الله بصالح عملهم، فتوسل أحدهم ببره
بوالديه والثاني بكمال العفّة والثالث بتمام الأمانة ففرّج الله كربتهم
بزوال الصخرة عن فم الغار، والقصة في الصحيحين.

8 - برهما سبب في سعة الرزق وطول العمر وحسن الخاتمة، عن أنس قال، قال رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
{ من أحبّ أن يبسط الله في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه } [متفق عليه]، وعن علي والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
قال: قال رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
{
من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء فليتق
الله وليصل رحمه }، قال المنذري: رواه عبدالله بن أحمد في زوائده والبزار
بإسناد جيد. وبرّ الوالدين أعلى صلة الرحم؛ لأنهم أقرب الناس إليك رحماً.

9
- دعوة الوالد على الولد مستجابة، ويدل على ذلك قصة جريج العابد الذي دعت
عليه أمّه لما ترك إجابة ندائها أن يريه الله وجوه المومسات - أي الزواني -
فاستجاب الله دعاءها، والقصة في الصحيحين، وعن أبي هريرة قال: قال رسول
الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
{ ثلاث دعوات مستجابات لا شك
فيهن: دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم } [رواه أحمد
وصححه القرطبي في التفسير]، وقال الذهبي: سنده قوي، وحسّنه الألباني.

10
- الولد وماله لأبيه، عن جابر، أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي مالاً
وولداً، وإن أبي يريد ان يجتاح مالي، فقال: { أنت ومالك لأبيك } [رواه ابن
ماجه]. قال البوصيري:إسناده صحيح وصححه الألباني، وله شاهد من حديث عبدالله
ابن عمرو، ولفظه: { أنت ومالك لأبيك، إن أولادكم من أطيب كسبكم فكلوا من
كسب أولادكم } [رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني]، قال ابن الأثير:
الاجتياح الاستئصال.

11 - عن أبي هريرة والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
قال، قال رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
{ لا يجزي ولد والداً إلا أن يجده مملوكاً فيشتريه فيعتقه } [أخرجه مسلم].

12 - أن عقوقهما من أكبر الكبائر، عن أبي بكرة قال: قال رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
{
ألا أنبئكم بأكبر الكبائر } ثلاثاً، قلنا: بلى يا رسول الله، قال: {
الإشراك بالله وعقوق الوالدين }، وكان متكئاً فجلس فقال: { ألا وقول الزور
وشهادة الزور }، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت [متفق عليه].

13
- أن العاق ممن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يدخل الجنة، عن جبير بن
مطعم قال: قال رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
{ لا يدخل
الجنة قاطع رحم } [متفق عليه واللفظ لمسلم]، والوالدان أقرب الأرحام، وعن
ابن عمر مرفوعاً: { ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه،
ومدمن الخمر، والمنان عطاءه، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه،
والديّوث والرّجلة }، قال المنذري: رواه النسائي والبزار - واللفظ له -
بإسناد جيدين والحاكم وقال: صحيح الإسناد، والديّوث الذي يقرّ على أهله
الزنا. والرّجلة هي المترجلة المتشبهة بالرجال.

14 - أن العاق تعجّل له العقوبة في الدنيا، عن أنس قال، قال رسول الله والديه ادخل ((وبالوالدين إحساناً
{
بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق } [رواه الحاكم وصححه
ووافقه الذهبي والألباني]. وعن أبي بكرة مرفوعاً قال: { ما من ذنب أجدر أن
يعجل الله لصحابه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي
وقطيعة الرحم } [رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، وصححه ابن حبان]، وبوّب عليه
البخاري في كتاب الأدب المفرد: باب عقوبة عقوق الوالدين، وعقوق الوالدين
أعظم القطيعة للرحم.

وقبل أن أودّعك أيها القارئ الكريم - وبعد أن
تبيّن لك عظيم حق الوالدين وشناعة عقوقهما وخطر التقصير في حقهما - أدعوك
إلى المسارعة إلى برّهما وتحللهما من التقصير فيما سلف، وجدّ واجتهد في
صلتهما، وادخال السرور عليهما، والسعي في رضاهما، وتقديم محابّهما على ما
تحبه نفسك وتهواه، والمسارعة في تحقيق مطالبهما، والحذر من مضايقتهما
وأذيتهما قولاً أو فعلاً، وخفض الجناح لهما، والدعاء لهما؛ امتثالاً لقول
الباري سبحانه: وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل
رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا [الإسراء:24].

وفقني
الله وإياك لأداء حق الله وحق الوالدين، ومنّ الله عليّ وعليك برضا الله
ورضاهما، وجعلني وإياك من السابقين إلى الخيرات المشمّرين إلى الجنات بمنّه
وكرمه، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ملاك الروح*
نحمة المنتدى
نحمة المنتدى
*ملاك الروح*


عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 16/12/2011
العمر : 31

اسرع اسرع      Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرع اسرع    اسرع اسرع      Icon_minitimeالإثنين 19 ديسمبر 2011, 19:12

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة القلوب
الادارة العامة
الادارة العامة
بسمة القلوب


عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 31
الموقع : خنشلة

اسرع اسرع      Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرع اسرع    اسرع اسرع      Icon_minitimeالإثنين 19 ديسمبر 2011, 19:15

4444
موضزع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tater
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
tater


عدد المساهمات : 1248
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
العمر : 24

اسرع اسرع      Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرع اسرع    اسرع اسرع      Icon_minitimeالسبت 31 ديسمبر 2011, 19:48

2112
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس بلادي
عضو مميز
شمس بلادي


عدد المساهمات : 849
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
الموقع :

اسرع اسرع      Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرع اسرع    اسرع اسرع      Icon_minitimeالأربعاء 21 مارس 2012, 22:12

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
عضو مميز
فاطمة الزهراء


عدد المساهمات : 1393
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
العمر : 26
الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)

اسرع اسرع      Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرع اسرع    اسرع اسرع      Icon_minitimeالخميس 22 مارس 2012, 13:44

4444
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجس المنتدي
عضو مميز
نرجس المنتدي


عدد المساهمات : 1167
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 28
الموقع : بلدالمليون ونصف مليون شهيد

اسرع اسرع      Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرع اسرع    اسرع اسرع      Icon_minitimeالخميس 22 مارس 2012, 15:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسرع اسرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الصحـــــــــــــــــــــــــــراء :: قسم الأسلام والحياة :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: