منتديات شباب الصحـــــــــــــــــــــــــــراء
مرحبا بضيوفنا الكرام
منتديات شباب الصحـــــــــــــــــــــــــــراء
مرحبا بضيوفنا الكرام
منتديات شباب الصحـــــــــــــــــــــــــــراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم احبتي ......... نزلتم اهلا وحللتم سهلا ....... في منتدى شباب الصحراء
اعضاءنا الكرام ...لاعلاناتكم ودعواتكم وتهانيكم في منتدى شباب الصحراء ...ارسلوا طلبكم الى إدارة المنتدى
ادعوكم احبتي حبيباتي... الى المشاركة معنا في مسابقة ..... فلا تفوتو الفوصة في نيل وسام المسابقة.... والتي ستقام بالمناسبة بدردشة المنتدى.... وذالك يوم :الجمعة20/01/2012.... على الساعة :7و30.... فلا تترددوا... حضوركم يسرنا وغيابكم يضرنا

 

 السرقات الادبية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خوليتو
عضو مميز
خوليتو


عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 13/12/2011
العمر : 28

السرقات الادبية Empty
مُساهمةموضوع: السرقات الادبية   السرقات الادبية Icon_minitimeالسبت 07 أبريل 2012, 23:21

بحث عن السرقات الادبية


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالميين والصلاة والسلام على الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن سار على نهجه إلى يوم الدين والحمدلله الذي علم الإنسان ما لا يعلم وجعل العربية لغة البيان والإعجاز . وبعد
موضوع السرقات الأدبية من أهم الموضوعات التي أولها نقاد الأدب اهتماما كثيراً وقد عالجها النقد العربي قديمه وحديثه إذ كان من أهم الأهداف في تلك الدراسات هي الوقوف على أصالة العمل الأدبي وصحة نسبتها إلى أصحابها ومقدار ماجاء فيها من أفكار إبداعية جديدة موضحين المبتدع من المتبع وإظهار جوانب الإتفاق والإختلاف ومن خلال الوقوف على المعاني والأفكار والألفاظ والاسلوب بين شاعر وآخر .والواقع أن الوقوف على نواحي الإبداع والإتباع يحتاج الى فطنة وذكاء,وسعة معرفة بالأدب وفنونه ,وإطلاع واسع على التراث الأدبي على مر عصوره الأدبية وحفظ طاقة كبيرة للمشهورين والمغمورين من الأدباء, حتى يتسنى للمرء الحكم على العمل الأدبي بأصالته أو عدمه , وقد تبدل مصطلح (السرقة الأدبية ) الى مصطلح (التناص ) في العصر الحديث , وتغيرت الأحكام التي تجعل من النص مبتدعا أو محتذيا ,
وتتناول السرقات كقصة ومشكلة أدبية نقدية يعتمد بدرجة كبيرة على التطبيق العملي فهي ليست علم منطقي يستند إلى نظريات قائمة على قواعد وأحكام وهذا يعطي البحث في قضية السرقات أهمية كبيرة ,
إذ أن الدراسة التطبيقية هي دراسة مجدية إذ أنها دراسة موضوعية تتجلى فيها الأفكار من خلال الوقوف بين الأعمال الأدبية واستخلاص ما حوت عليه من فنون الجمال وماتكون فيها من ابتكار واحتذاء وفي مثل هذا المنهج يختفي الى حد كبير الأثر الذاتي في الأحكام الأدبية ذلك الأثر الذي ينقص من قيمة تلك الأحكام , فمن الضروري أن يكون الحكم مبني على أساس موضوعي يقنع الدارس أو القارئ بصدق ما ذهب إليه الناقد وقد أوردت في هذا البحث الصغير بعض من الدراسات القديمة والحديثة وإن كان أغلب ما قدمت يعود لدراسات قديمة أفتتحتها بتاريخ السرقات الأدبية في العصور الأدبية المتعددة يحتوي كل عصر على شواهد حكم عليها النقاد في ذلك العصر بأنها سرقات أدبية والغرض من إيراد هذه الشواهد المتعددة في كل مبحث من الفصل الأول هو الوقوف على ماهية السرقات الأدبية وعلى كيفية تلك الأحكام ومتى وكيف تطلق ؟,وإعطاء صورة واضحة عن تاريخها حتى يتسنى للقارئ فهم الداسات التي دارت حول السرقات وهذا ماناقشته في الفصل الثاني مقسمة تلك الدراسات الى بلاغية وأدبيه وطبقات وتراجم ,كذلك اتبعتها بمبحث يبين مواقف النقاد تجاه السرقات الأدبية ,وفي الفصل الثالث تطرقت إلى انواع السرقات الأدبية عند أربعة من العلماء هم : ابن الرشيق , الحاتمي ,ابن الأثير , والقزويني ,مستندة في ذلك على تقسيم أحد أدباء العصر د عبد الحليم ريوقي من خلال بحوثة في مجلة دراسات أدبية الصادرة عن مركز البصيرة في الجزائر , هذا بجانب الرجوع إلى المراجع القديمة والحديثة إلا أن المرجع الأساسي لي كان كتاب مشكلة السرقات الأدبية في النقد العربي للدكتور مصطفى هدارة .
ومايجب أن يدركه القاريء أن من الصعب الحكم على عمل أدبي بالسرقة قديما أو حديثا وأن هناك الكثير من المغالاه في درسات القدماء وفي اتهاماتهم لعمالقة الشعر كالمتنبي وابي تمام وابي نواس والبحتري وغيرهم .
وتجد ردود العلماء على تلك الاتهامات كالامدي و القاضي الجرجاني وعبد القاهر الجرجاني
وقد اتضحت الصورة الجليه على يد شيخ البلاغيين عبد القاهر الجرجاني عندما جعل الصياغة هي الأساس في العمل الأدبي ولامزية للفظ أو معنى حتى يجد مكانه المناسب في النظم وأرى ماتوصل اليه الجرجاني في القرن الخامس هو ما نجده في نظرية التناص في عصرنا الحاضر ,

وأرجو أن اكون وفقت في عرض ما أريد عرضه وأن تغفروا ماكان فيها من خطأ وعدم إفصاح

والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..


الفصل الأول


((تاريخ السرقات الأدبية))


المبحث الأول

معنى السرقة وتطوره.

السرقة مهما كان موضوعها أمر مستكره ممقوت ولفظ بغيض تكره الأسماع وتزدريه النفوس , ومن أجله تضع الأمم القوانين ليرتدع أولئك الذين يأخذون حقوق الآخرين ويعتدون على ممتلكاتهم وقد عرفتها الإنسانية منذ أن وجدت الإنسانية نفسها بفضائلها ورذائلها ,وقد أدرك الفلاسفة والمصلحون ماللسرقة من أثر ومالها من أضرار فهي يلاشك من عوامل هدم المجتمع الإنساني لأنها سلب الفرد حقه المكتسب .
على أن السرقة أن السرقة كانت في المجتمع البدائي سرق مادية تتناول مايمتلك الإنسان من أشياء محسوسة ,يضع غير يده عليها , ولكن لما ارتقى الفكر الإنساني بارتقاء مظاهر الحضارة المختلفة ,أصبح للسرقة مدلولات أخرى فأبحت تتناول المعنويات كما تتناول الماديات . وأصبحت الأفكار الإنسانية موضعا للسطو تماما كالملل والعقار . وحينئذ أدرك المفكرون خطر هذا النوع من السرقات على تراثهم الفكري , فجدوا في تتبعه , ومحاولة القضاء عليه .وهم في محاولتهم تلك يصيبون ويخطئون , فربما يظنون السارق مسروقا , والمسروق سارقا , وربما جدوا في البحث عن سرقة حيث لاسرقة علىالإطلاق ! ولفظ السرقة في ميدان الأدب , ويجمع معاني كثيرة , بعضها يتصل بالسرقة والبعض الآخر لايمت إليها بصلة ما . على أنها مع ذلك لفظة عامة تشمل أنواع التقليد والتضمين والاقتباس والتحوير, (1).
تعرّف السرقة في اللغة بأنها اسم من: (سرق منه الشيء يسرق سَرَقاً، واسترقه: جاء مستتراً إلى حرز، فأخذ مالا لغيره)(2)
وسرقه: (أخذ ماله خفية)(3).
وقد اُستعير المعنى الاصطلاحي من المعنى اللغوي للكلمة؛ ليدلّ على الفعل ذاته، وهو (السرقة)، وإن كان من اختلاف فهو في ماهية ونوع المسروق فقط.
فالسرق في الاصطلاح: (الأخذ من كلام الغير، وهو أخذ بعض المعنى أو بعض اللفظ سواءً أكان أخذ اللفظ بأسره والمعنى بأسره)(3). وهو أن يعمد الشاعر إلى أبيات شاعر أخر فيسرق معانيها وألفاظها وقد يسطو عليها لفظا ومعنى ثم يدعي ذلك لنفسه (4) .
والواقع أن الشعراء على اختلافهم أزمانهم وأماكنهم كانوا منذ القديم يستعينون بخواطر بعضهم , وكان المتأخر منهم يأخذ عادة من المتقدم أما عن طريق الرواية أو بحكم التأثر والإعجاب والمطالعة ,(5)
فالعمل على انتزاع الفكرة من منشئها ومبدعها جناية لاتقل عن جناية سلب الأموال والمتاع من صاحبها ومالكها .
والمفكرون رأس مالهم في الحياة هو أفكارهم التي اهتدوا إليها بعقولهم النيرة وبصيرتهم النافذة وقريحتهم الوقادة وتجاربهم الكثيرة وبسببها أصابهم الكد والإرهاق وسهروا الليالي وواصلوا بها النهار لينفعوا بها الإنسانية . وكل حظهم من هذا العناء أن يكون لهم مجد يذكرون به حياتهم ويخلدهم بعد مماتهم ويكتب لهم ذكرا في العالمين يعوض عليهم مافقدوه في دنيا المال والمناصب والجاه .(6)
وهم حريصون على ثمره كفاحهم الذي عرفهم الناس به واعترفوا لهم بالعظمة والإبداع بسببه , حتى عدو السطو على تلك الثمرات وادعاءها جريمة لاتغتفر .(7).

1- مشكلة السرقات في النقد الأدبي - مصطفى هدارة- ص3 – دار الانجلو المصرية – 1958 م - ط
2- القاموس المحيط للفيروز آبادي مؤسسة الرسالة- بيروت- ط5 - 1416هـ:ص 1153 .
3- المعجم الوسيط:ص 427
4- معجم البلاغة العربية، د. بدوي طبانة دار العلوم الرياض ط 2- 1402هـ-ص 1340، وانظر: المعجم المفصّل في اللغة والأدب، د. إميل يعقوب ود. ميشال عاصي/ دار العلم للملايين بيروت 1987م: 2714، والسرقات الشعرية بين الآمدي والجرجاني د. عبداللطيف الحريري ط1 1416ه- ص 1516
5- الحركة النقدية على ايام ابن الرشيق المسييلي – الشركة الوطنية للنشر والتوزيع – الجزائر-ط - 1981 - دكتور بشير خلدون – ص 217
6- المرجع السابق ص 217
7- كتاب السرقات الادبية - بدوي طبانه – مكتبة نهضة مصر بالفجاله – 1376- ط - ص 26 و 27


ولم يخل لزمان من نقاد جهابذة استطاعوا بجهودهم واطلاعهم الكثير وقدرتهم على تمييز الأدب ورده إلى أصحابه بما يعرفون من طبيعة أدبهم ومسلكهم في التعبير أو التفكير , وأن ينبهوا جمهورين القارئين والدارسين إلى الحق الذي كانوا يجهلون و وان يضعوا أيديهم على مواضع الأخذ والاقتفاء وبهذا العمل استطاعوا أن يصنفوا الأعمال الأدبية من العبث , وأن يقدموا لنا تراثا سليما من عوامل الإدعاء والانتحال ماوسعتهم المقدرة على ذلك وان يرجعوا كل نص إلى أصحابه إذ كان في طبيعتهم الحفاظ على هذا الأدب والاعتزاز به , واعتباره تراثا واجب الصون والعناية إذ كان هذا الأدب من أعظم أسباب اتصالهم بأمتهم العريقة وبها كانت تذلل لهم كثير من الصعاب في فهم دينهم ومعرفة عقيدتهم حتى بلغ من حرصهم على ذلك التراث أن يقرنوا كل نص برواية وكل خبر أدبي بسلسلة طويلة من أهل الرواية كما كانوا يفعلون برواية الأحاديث النبوية وينبهون على بعض رجال السند من الضعف أو مايدعو إلى اتهامهم بالوضع أو الانتحال . أو صدق الخبر أو تحريره .
وكان من أثر تلك العناية أن أكبروا نسبة الأديب إلى غير قارئة , وإفادة أديب من أديب ,, ووصفوا هذا العمل بأوصاف كثيرة تحط من شانه بين الأدباء وتنزل من كيانه لديهم .
فهم يسمون هذا العمل سرقة ,, وسرقا ,وانتهابا ,وإغارة , وغصبا ومسخا , إلى كثير من تلك الأوصاف التي تشين صاحبها .
والرفقاء منهم يتلطفون في تلك الألقاب تحرزا من الخطأ وإحسانا للظن فيسمونه اقتباسا وأخذا وتضمينا واستشهادا وعقدا وحلا وتلميحا وغير ذلك الرقيقة المهذبة والاختلاف بين النقاد في هذا الأمر هو الذي أدى إلى الاختلاف في وصفهم بتلك الألفاظ المتفاوتة (1).


المبحث الثاني:

السرقة عند الأمم القديمة :

والسرقة الأدبية بهذا المعنى قديمة في تاريخ الفكر الإنساني وجدت عند اليونان والرومان منذ عهد بعيد وقد أشار ارسطو إلى نوع حين يذكر أن هناك صورا تعبيرية قديمه يستخدمها الشعراء نقلا عن نظرائهم الأقدمين . وهوراس يعترف لنا بأنه قلد اركيلوكس و اليكوس وغيرهما .
ويقرر في موضع اخر أن بعض قصائده ليست إلا مجرد نسخ يونانية .
بل إن السرقة الادبيه كانت أكثر شيوعا في العصور القديمة لأنها في العصر الحديث لعدم وجود قوانين تحفظ حقوق التأليف والنشر إذ ذاك فلايكاد يوجد أديب مهما ذاعت شهرته في العصور القديمة لم يسلم من اتهاما .
بالسرقة فالأسماء البارزة القديمة مثل ((هيرودتس )) وارستوفان وسوفكليس ومنتدر وتيرنس كلها قد اتهمت بالسرقة .(2)
فأسطورة أوديب [على سبيل المثال هي] أسطورة قديمة ألّفها "هوميروس" في نصف القرن التّاسع قبل الميلاد في النّشيد الحادي عشر من ملحمة الأديسيا، وفي القرن الخامس قبل الميلاد جاء ثلاثة شعراء يونانيين كبار هم: "أسخيلوس"،"سوفوكليس" و"يوربيديس"، (3)وأعادوا كتابتها لإعجابهم بها، وأعادها كتاب كثيرون مثل الشّاعر الإنجليزي "دريدن" في القرن السّابع عشر بعد الميلاد، والشّاعر الإيطالي "الفييري" في القرن الثّامن عشر بعد الميلاد، أمّا الفرنسيون فقد فتن شعراؤهم، وكتابهم بقصّة أوديب منذ أواخر القرن السّادس عشر إلى أن وضع كورناي قصّة تمثيلية لأوديب فتن بها معاصريه" .4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
1- مرجع سابق - السرقات الأدبية - بدوي طبانه - ص28
2- مرجع سابق - مشكلة السرقات - مصطفى هدارة- ص5
3- المرجع السابق ص 6 -
4- مقال للدكتور ريوقي عبد الحليم – مجلة دراسات أدبية -


واذا كانت فكرة السرقات الأدبية متصلة بتاريخ الفكر الإنساني منذ عهد بعيد فإنها قديمة في أدبنا العربي معروفة لدى نقاده وشعرائه الأقدمين فهمي عند القاضي الجرجاني ( داء قديم وعيب عتيق ومازال الشاعر يستعين بخاطر الآخر وستمد منه قريحته ويعتمد على معناه ولفظه ))(1). وهي كما يقول الآمدي (باب مايعرى منه أحد من الشعراء إلا قليل )) (2).ويقول أيضا في موضع آخر (( باب ماتعرى منه متقدم ولامتأخر )) أما (( ابن رشيق )) فيقول في السرقات: "هذا باب متّسع جدّا لا يقدر أحد من الشّعراء أن يدعي السّلامة منه، وفيه أشياء غامضة إلاّ عن الحاذق بالصّناعة، وأخرى فاضحة لا تخفى عن الجاهل الغافل" ،.(3)


المبحث الثالث

السرقات في العصر الجاهلي


السرقات الأدبية عرفت طريقها إلى الفكر العربي منذ العصر الجاهلي وحسبنا هنا قول طرفة بن العبد(4) ( ت حوالي 72 ق هـ) :
ولا أغير عــلى الأشعار أسرقها عنها غنيـــت وشرّ النّاس من سرقا
وإن أحسن بيت أنت قائـــله بيت يقـــال إذا أنشــدته صدقا
ويمكن أن نرد السرقات في هذا العصر إلى ثلاثة أنواع : (5)
الأول : سرقات الشعراء المشهورين من شعراء القبائل المعمورين كسرقة زهير من قراد والنابغة من وهب
الثاني : سرقات الشعراء من امرئ القيس و وقد كان في نظر النقاد أول من افتتح القول في كذا وكذا من أساليب الشعر.
الثالث : سرقات ترجع إلى أسبابها إلى اختلاف رواية الشعر والإخفاق في الوصول إلى القائل الحقيقي أو أن الشاعر ينتحل شعر غيره انتحالا ويسمي بعض النقاد هذا النوع ا من السرقات اجتلابا ,وهي من السرقات الفاضحة التي يتميز بها الشعر الجاهلي والتي تخلو من أي تحوير فني وقد انشد ابن الإعرابي للراجز القديم في قوله :
يا أيها الزاعم إني اجتلب أو انني غير عضاهي انتجب
كذبت ان شر ماقيل الكذب ..(6)

وفكرة السرقات جاءت مع الشعر العربي الذي وصل الينا من العصر الجاهلي(( فابن سلام ))يقول :

( كان قراد ابن حنش من شعراء وكان جيد الشعر قليله وكانت شعراء غطفان تغير على شعره فتأخذه وتدعيه , ومنهم زهير ابن ابي سلمى أدعى هذه الابيات :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

1- الوساطة - ص 114
2- الموازنة - ص 276
3- المرجع السابق - ص123
4- طرفة بن العبد البكري، شاعر فحل من فحول شعراء الجاهلية، ومن أصحاب المعلقات ينتهي نسبة إلى عدنان الجد الأكبر للعرب. الأعلام:

5- مرجع سابق - مشكلة السرقات - ص 11.
6- فمعناه : أنني أجتلب الشعر من غيري فكأني إنما آخذ القشر لأدبغ به من عضاه غير عضاهي . والنجب بالفتح ذكر الفتح مستدرك : السخي الكريم كالنجيب وهو صريح في أنه صفة عليه كالضخم من ضخم ؛ قاله شيخنا . والنجب : بني كلاب كذا هكذا في النسخ وصوابه : لبني كلب هكذا في المعجم وقال القتال الكلابي – تاج العروس ص-1- 965


ومنهم زهير ابن أبي سلمى (1) أدعى هذه الأبيات:

إن الرزية لارزية مثلها ماتبتغي غطفان يوم أضلت (2)
إن الركاب لتبتغي ذا مرة بجنوب نخل إذا الشهور أحلت
ولنعم حشو الدرع أنت لنا إذا نهلت من العلق الرماح وعلت
يبغون خير الناس عند كريهة عظمت مصيبتهم هناك وجلت (3)


وذكر الرواة أن بيت امرئ القيس(4) :

وقوفا بها صحبي على مطيهم يقولون لاتهلك أسى وتجمل (5)

قد أخذه طرفه فقال :
وقوفا بها صحبي على مطيهم يقولون لاتهلك أسى وتجلد

فلم يغير في البيت غير قافيته فحسب ..(6)
(( يقول ابن وكيع وهناك من النقاد من قال انه من المواردة فلم يسمع طرفة عن امرؤ القيس وقال ابن رشيق)(لا أظن هذا ممايصح لأن طرفة في زمان عمرو بن هند شاب حول العشرين وكان امرؤ القيس في زمان المنذر الأكبر كهلا واسمه وشعره أشهر من الشمس فكيف يكون هذا مواردة إلا أنهم ذكروا أن طرفة لم يثبت له البيت , حتى استحلف انه لم يسمعه قط فحلف ,وإذا صح هذا كان مواردة وإن لم يكونا في عصر ) .(7)

وقول امرئ القيس
كأني لم اركب جوادا للذة ولم اتابطن كاعبا ذات خلخال (8)
ولم اسبأ الزق الروي ولم اقل كري كرة بعد اجفال

وقول عبد يغوث بن وقاص الحارثي ..

كأني لم اركب جوادا ولم اقل لخيلي كرى نفسي عن رجاليا
ولم اسبأ الزق الروي ولم اقل لايسار صدق عظموا ضوء ناريا (10)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
1- زهير بن أبي سُلمى ربيعة بن رياح بن قرّة بن الحارث بن إلياس بن نصر بن نزار، المزني، من مضر. حكيم الشعراء في الجاهلية , الأعلام 8\ 51
2- ديوانه ص 55
3- طبقات الشعراء 147 و 148
4- . امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي ، من بني آكل المرار ، أشهر شعراء العرب على الإطلاق ، يماني الأصل ، مولده بنجد ، أو بمخلاف السكاسك باليمن ، اشتهر بلقبه ، واختلف المورخون في اسمه ، فقيل : حندج ، وقيل : مليكة ، وقيل : عدي ، وهو من أصحاب المعلقات السبع ، والأبيات المذكورة في المتن قطعة من معلقته التي مطلعها : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل * بسقط اللوى بين الدخول فحو مل , ويعرف امرؤ القيس بالملك الضليل ، لاضطراب أمره طول حياته ، وذي القروح ، لما أصابه من قروح ظهرت في جسده ، وهو في أنقرة حيث أودت بحياته هناك حوالي سنة 80 قبل الهجرة .الأعلام 2 : 11 .
5- ديوانه ص 24
6- الصناعتين 249 وقد ورد تحت باب قبح الاخذ
7- ..الشعر والشعراء ص 53 أيضا انظر العمدة 281ايضا انظر كتاب الحركة النقدية على أيام ابن الرشيق للدكتور بشير خلدون ص 218
8- العمدة ص 289 أيضا انظر السرقات الأدبية - بدوي طبانه - ص 33
9- ديوانه ص 138.(( الجواد الفرس اللاحق ولم اتبطن , أتابطن : الامس من البطانة.. والكاعب الجارية التي كعب ثديها وارتفع والخلخال من الحلي مثل السوار , سبأ الخمر : اشتراها والروي الذي يروي ))
10- عبد يغوث بن وقاص الحارثي (((( الايسار جمع ياسر هو الجازر والذي يلي قسمة جزور الميسر )) (الوساطة 195) .




بل إن الرواة قد ذكروا أن كثيرا من أبيات امرئ القيس قد اغتصبها الشعراء الذين أتوا من بعد وفيهم جاهليون فمن ذلك قول امرئ القيس :

فلأيا بلأي ماحملنا غلامنا على ظهر محبوك السراة محنب

أخذه زهير فلم يبدل غير لفظتين منه قال :

فلأيا بلأي ماحملنا غلامنا على ظهر محبوك ظمأه مفاصله ( 1)


وقول امرئ القيس :
وعنس كألواح الاران نسأتها على لاحب كالبرد ذي الحبرات (2)

أخذه طرفه فلم يغير فيه إلا اليسير قال ك
أمون كألواح الاران نساتها على لاحب كأنه ظهر برجد (3)

وقول امرئ القيس في وصف امرأة :

نظرت إليك بعين جازئة حوراء حانية على طفل (4)

أخذه المسيب فغير الفاظ العجز فحسب .

فقال :
نظرت إليك بعين جازئة في ظل باردة على السدر (5)


وقول امرئ القيس :

نَمُشّ بأعراف الجياد أكُفّنا إذا نحن قمنا عن شواء مضهب (6)


أخذ معناه عبد الطيب وغير لفظه فقال :
ثمت قمنا الى جرد مسومة أعرافهن لأيدينا مناديل
ولم يسلم امرؤ القيس نفسه من السرقة فابن رشيق يقول : (وكان امروء القيس يتوكأ عليه يقصد أبا داؤود الإيادي – ويروي شعره )(7)

1- مرجع سابق - مشكلة السرقات ص6
2- ديوانه ص.86
2- مرجع سابق -الشعر والشعراء 54
4- ديوانه 143
5- مرجع سابق - الشعر والشعراء ص 54
6- ديوانه 78
7- مرجع سابق - العمدة 1- 61



وقد ذكر ابو هلال العسكري إن بيت النابغة (1) الذي يقول فيه ..

تبدو كواكبه والشمس طالعة لا النور نور ولا الإظلام إظلام

مأخوذ من قول (( وهب بن الحارث بن زهرة )) حيث يقول :

تبدو كواكبه والشمس طالعة تجري على الكأس منه الصاب والمقر .

وكذلك اخذ النابغة قوله :

بأنك شمس والملوك كواكبه إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

من قول رجل من كنده في عمرو بن هند :

هو الشمس وافت يوم دجن فأفضلت على كل ضوء والملوك كواكب ..(2).

وإذا كان أبو هلال يقرر سرقة النابغة لبضعة أبيات فإن الأصمعي يشك في سرقة النابغة لقدر كبير من الشعر إذ يقول ( أفخم النابغة ثلاثين سنة بعد قوله الشعر ثم نبغ فقال , والشعر الأول ل حسن قوله جيد , والأخر كأنه مسروق وليس بجيد ) (3)
ويروي ابن قتيبة عن الأصمعي انه قال : إن بيت اوس بن حجر :

لعمرك إنا والأحاليف هؤلاء لفي حتبة أظفارها لم تقلم

قد اخذ معناه كل من زهير والنابغة قال زهير :

لدى أسد شاكي السلاح مقذف له لبد أظفاره لم تقلم

وقال النابغة :
وبنو قعين لامحالة إنهم أتوك غير مقلمي الأظفار

أما القاضي الجرجاني فهو يقرر أن (( زهير ابن أبي سلمى )) قد سرقا بيتا لقوس بمعناه ولفظه دون تغييره والبيت هو
إذا أنت لم تعرض عن الجهل والخنا أصبت حليما أو أصابك جاهل (4)
كما يقرر أيضا النابغة اخذ بيته الذي يقول فيه
لو أنها عرضت لأشمط راهب عبد الإله صرورة متعبد (5)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
1- النابغة الذبياني (-604م) شاعر جاهلي، ظهر في زمن اشتبكت فيه قبيلة ذبيان مع عبس في حرب داحس والغبراء
. فكان عيناً ساهرة على قومه وأحلافهم. وقد حظي بمنزلة رفيعة عند المناذرة ملوك الحيرة، لكن الحساد كادوا له فلجأ إلى أعدائهم الغساسنة فأكرموا وفادته.الأعلام 8 \76
2- مرجع سابق - الصناعتين ص218
3- مرجع سابق - مشكلة السرقات - مصطفى هدارة ص8
4- الوساطة 194
5- اشمط : اختلط بياض شعره مع سواده .. ورجل صرور وصرورة لم يحج قط وهو المعروف في الكلام وأصله من الصر الحبس والمنع رجل صارورة وصارور لم يحج وقيل لم يتزوج الواحد.. مادة صرر اللسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
الادارة العامة
الادارة العامة
قطر الندى


عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 07/12/2011

السرقات الادبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقات الادبية   السرقات الادبية Icon_minitimeالأحد 08 أبريل 2012, 13:44

merciiiiiiiiiiii beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوليتو
عضو مميز
خوليتو


عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 13/12/2011
العمر : 28

السرقات الادبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقات الادبية   السرقات الادبية Icon_minitimeالأحد 08 أبريل 2012, 14:55

jjjjj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
عضو مميز
فاطمة الزهراء


عدد المساهمات : 1393
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
العمر : 26
الموقع : المغرب-العاصمة(الرباط)

السرقات الادبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقات الادبية   السرقات الادبية Icon_minitimeالأحد 08 أبريل 2012, 16:19

ss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجس المنتدي
عضو مميز
نرجس المنتدي


عدد المساهمات : 1167
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 28
الموقع : بلدالمليون ونصف مليون شهيد

السرقات الادبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقات الادبية   السرقات الادبية Icon_minitimeالأحد 08 أبريل 2012, 20:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس بلادي
عضو مميز
شمس بلادي


عدد المساهمات : 849
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
الموقع :

السرقات الادبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقات الادبية   السرقات الادبية Icon_minitimeالجمعة 13 أبريل 2012, 19:52

HHH HHH HHH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السرقات الادبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الصحـــــــــــــــــــــــــــراء :: اقسام التعليم العامة :: منتدى التعيم الثانوي-
انتقل الى: